الثلاثاء، ١٢ رجب ١٤٢٩ هـ

تصميم غلاف على شكل ألبوم صور على الفوتوشوب



1.أولا قمت بعمل خلفية،وليست ضرورية لهذا التصميم فقد أضفتها لإظهار شكل للتصميم النهائي فقط... بعد ذلك سأقوم بعمل شيء يشبه شريط النيجاتيف للصور التي ستستخدم فيما بعد..
كما ترون صممت جزء النيجاتيف وذلك بعمل مستطيل أسود وفرغت الجانبين من الأعلى و الأسفل ب أربع مربعات متساوية في الحجم والمسافات..
2.بعدما انتهيت من ذلك الجزء قمت بتكراره إلى ثلاث مرات أخرى لإظهار شكل قريب إلى النيجاتيف وقمت بربط جميع اللايرات معا وجعلهم ب لاير واحدة ليصبحوا صورة واحدة ،ثم قمت بتصغيره قليلا..والآن لنترك هذا النيجاتيف جانبا ونخفي هذه اللاير إلى حين الحاجة لإستخدامها..

3.أما الآن فسأبدأ بشكل الألبوم..قمت بعمل مستطيل كما في الكل المجاور وإعطائه أي لون مبدئيا

4.سأقوم بإعطاء تدرج للون للمستطيل،إخترت هذه الدرجات ليكون الشكل موحي إلى اللون الذهبي تقريبا..فاخترت التدرج من ثلاثة أقسام ..اللونين اللذان في الربعان الجانبيان هما نفس الدرجة وهي الدرجة الغامقة واللون الذي في الوسط هو الأفتح..
بعد إغلاق مربع التدرج وإختيار الألوان أقوم بتحريك مؤشر الفأرة بالإتجاه الذي أريد على المستطيل مع الإنتباه بأن يكون المستطيل قد تم إختياره وذلك بظهور الإطار المقطع على المربع ليتم التدرج داخل هذا الإطار فقط..

5.هذا هو شكل المستطيل بعد إتمام عملية التدرج التي قمت بها من اليسار إلى اليمين.
6.قمت بتكرار المستطيل إلى أربع لايرات أخرى ،ثلاث منها جعلت لون المستطيل بلون البيج وهي المرقمة بالرقم 1 ،،وآخر أبقيته بنفس اللون الذهبي وهو المرقم بالرقم 2 في الشكل..وجعلت الترتيب ذهبي،بيج،بيج،بيج،ذهبي...فاللون الذهبي هو الذي سيكون الغلاف الأمامي و الخلفي و لون البيج هي دليل على الصفحات الموجودة في الداخل..


7.والآن لكل لاير أعطيتها خاصية Drop shadow أي الظل وذلك عن طريق الذهاب إلى كل لاير والتأشير عليها ثم الكبس على زر الفأرة الأيمن واختيار Blending Options ثم أختار منها Drop Shadow مع تخفيف الشفافيه للظل قليلا.
8.هذه هي النتيجة بعد إضافة تأثير الظل لجميع اللايرات،وقمت بتحريك الورق الداخلي قليلا إلى اليمين ثم إلى الأسفل حتى يظهروا قيلا و كذلك قمت بتحريك الغلاف الخلفي.فأصبح يوحي الشكل كالكتاب.
9.بعد ذلك أنشأت لاير جديدة فوق جميع هذه اللايرات وقمت برسم شكل منحني باستخدام الPin Tool ووضعتها إلى طرف الألبوم المغلق ليشكل حافة الألبوم..

10.قمت بإعطاء الحافة درجة من درجات اللون الكريمي..ثم إستخدمت أداة الحرق و هي ال Dodge Tool بألأطراف الناعمة ،وحرقت الطرفين العلوي و السفلي والوسط إلى الداخل..

11.بعد إتمام عملية الحرق كما في الشكل.قمت بإنشاء لاير جديدة فوق لاير الحافة،ثم اخترت الحافة بحيث يظهر الإطار المنقط كما في الشكل وذهبت إلى اللاير الجديدة واستخدمت Brush Tool أي الفرشاة و بالأطراف الناعمة واخترت من الألوان اللون الرمادي،وأضفت لمسات خفيفة من هذا اللون فوق الحرق الذي تم على الحافة..

12.هذا هو شكل الحافة بعد استخدام الفرشاة.

14.ذهبت إلأى لاير غلاف الألبوم ثم إلى Blending Options واخترت Bevel and Emboss وذلك ليعطي بروز للغلاف.
15.أنشأت لاير جديدة فوق لاير الحافة ووضعت مربعات على هذه الحافة ولونتها بعدة ألأوان،وجعلت هذه المربعات في لاير واحدة ثم


16.مع بقاء اللاير مظلل،اخترت من قائمة اللايرات خيارMultiplyكما هو موضح في الشكل،ليظهر أن المربعات متجانسة مع شكل الحافة والتأثير الذي عليها.
17.سأبدأ الآن بإظهار النيجاتيف الذي قمت بتصميمه سابقا،ووضعت لاير النيجاتيف فوق جميع اللايرات،وقمت باختيار بعض من صور الأطفال التي سأضعها على النيجايف،وجعلتها جميعا بنفس الحجم،والتي سأعمل عليها صورة صورة فيما بعد..


18.قم بإخفاء صور الأطفال لحين الإنتهاء من ترتيب النيجاتيف على غلاف الألبوم.سأقوم بعمل عدة نسخ من هذا النيجاتيف أي تكرار اللاير لثلاث لايرات..وكل واحد ساضعه بمكان مختلف مع تأثير مختلف..فمثلا هذا أول واحد وضعته في الأعلى،وذهبت إلى قائمة Filterثم قمت باختيار Distort ثم اخترت Twirlستظهر لنا شاشة تمكننا من مشاهدة تأثير هذا الفلتر على النيجاتيف،وتقوم بتحريك الزاوية المناسبة في الأسفل قليلا لتعطيني إنحراف بسيط للنيجاتيف كما في الشكل المجاور.
19.قمت بتطبيق ذلك بشكل مختلف على كل نيجاتيف و الأطراف الزائدة قمت بقصها.


20.ذهبت إلى لاير كل نيجاتيف واخترت Drop Shadow لكل واحد من لايرات النيجاتيف.
21.والآن بدأت بوضع الصور على النيجاتيف وذلك مع مراعاة أن يكون أتجاه كل صورة موضوعة بنفس إتجاه النيجاتيف الموضوعة عليه،لتظهر لنا أن الصورة موجودة أصلا على النيجاتيف،وذلك باستخدام Rasterize Tool ثم الضغط على زر الفأرة الأيمن والكبس على كبسة Ctrlعلى لوحة المفاتيح،فبهذه العمليه يقوم بتغيير إتجاه الصورة كما تشاء.
22.هذا هو الشكل بعد إتمام عملية إضافة الصور..

23.سأقوم بتسمية هذا الألبوم ب إسم Babies Albumواخترت لون الإسم من نفس لون حافة الألبوم وباختيار الخط الملائم..بعد ذلك قمت تحويل لاير الخط إلى صورة،لأقوم ببعض عمليات الحرق و التفتيح والتي تسمى Dodge ,Burn...أولا قمت قمت بعملية الحرق من مناطق مختلفة ثم قمت بعملية التفتيح..

24.هذا هو شكل التصميم النهائي لألبوم الصور.
آمل أن يكون هذا الدرس قد نال إعجابكم..
أنتظر آرائكم في الأسفل..
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته...أختكم دينا :)

هناك ٤ تعليقات:

غير معرف يقول...

ما شآء الله روووووووووووعه دينا

غير معرف يقول...

ماشاء الله تبارك الله

سلمت يداك

غير معرف يقول...

واااااااااااااو
جناااااااااااان
تسلمي على هيك دروس

Dina Khadra يقول...

شكرا لكم جكيعا ..زورونا مرة أخرى :)