الأحد، ٢٥ جمادى الآخرة ١٤٢٩ هـ

كيفية تلوين صورة للطبيعة




1.نقوم برسم منحنى يشبه منحنى للهضاب كما في الشكل باستخدام ال Pin Tool و إعطائه مبدئيا أي لون.














2.نقوم باختيار الشكل و ذلك بالضغط على ال Layerأي تفعيله ثم نكبس الزر الأيمن للفأرة و نختار من القائمة Select Layer Transparencyأو عن طريق الضغط على الLayer مع Altمعاوذلك حتى يقومباختيار الشكل و تكوين إطار مقطع للشكل كما مبين على الصورة،ثم نختار من ال الأدوات ال Gradiant Tool،حتى نقوم بعمل تدرج للهضبة من لونين إخترت درجة الأخضر الغامق و الأخضر الفاتح كما مبين في الشكل.











3.بعد إختيار ألوان ال Gradiant،ومع بقاء تفعيل هذه الأداة نذهب للشكل وبالفأرة نحدد إتجاه هذا التدرج عن طريق الضغط على زر الفأرة الأيسر مع التحريك بالإتجاه،هنا كما مبين في الشكل قمت بالإتجاه من بداية الشكل من الأسفل إلى نهايته من الأعلى










4.وهذه هي النتيجة للتدرج....


















5.والآن نأتي لتأثير الإضاءة للهضبة من الأعلى لإننا سنقوم بوضه الشمس أعلى السهول،فهنالك طريقتان،ممكن عن طريق ال Pin Tool نرسم عند أعلى الشكل منحنى كالذي قمت برسمه وإعطائه أفتح درجة في التدرج السابق الذي اخترته،أو أن أقوم بتكرار نفس ال Layerأي تكرار نفس الهضبه ووضع ال Layerالمكررة في الأسفل وأقوم بتلوينها باللون الأخضر الفاتح ثم رفعها قليلا للأعلى فتعطيطيني نفس النتيجة.





6.بعدما انتهيت من تلك الطبقة قمت بعمل طبقة أخرى و رفعتها قليلا للأعلى مثل السابقة و لكن إخترت اللون الأخضر الفسفوري كما هو واضح في الشكل..











7.هذه هي النتيجة النهائية للهضبة ..




















8.قمت بعمل هضبة أخرى إلى يمين الهضبة السابقة حتى يكتمل الشكل ونفذت عليها نفس التعليمات السابقة.والآن لعمل الشمس نقوم برسم دائرة و إعطائها أي لون مبدئيا ووضع Layerالشمس أسفل Layer الهضبات.











9.أضع الشمس بين الهضبتين كما في الشكل ثم أختار الشمس وذلك بتكوين الإطار المقطع كما شرحت في السابق وأختار ال Gradiant Tool وأختار درجتي الأصفر والبرتقالي..










10.أقوم بتحديد إتجاه التدرج كما أشرت سابقا و الإتجاه كالذي مبين في الشكل.


















11.أقوم بعمل إطار للشمس لونه برتقالي وذلك عن طريق إختيار الشكل كما مبين في الصورة ثم الذهاب إلى القائمة إلى Edit ثم إختيار Stroke فتظهر لنا نافذة كالتي في الشكل نختار منها اللون البرتقالي وسمك الإطار وأنا هنا اخترت درجة 4.


















12.أقوم الآن بعمل لمعة للشمس ووضع Layer اللمعة فوق Layer الشمس ورسمها باستخدام ال Pin Tool والشكل الذي كونته هو الذي يظهر بالصورة بالخط المقطع.
















13.أملأ هذه اللمعة باللون الأبيض كما في الشكل.


























14.أذهب إلى Layer اللمعة بعد التأكد من تفعيل ال Layer كما في الشكل وأذهب للأعلى قليلا عند قائمة ال Layers إلى كلمة Opacity وهي لشفافية ال Layer ونختار درجة للشفافية 30 مثلا وهي واضحة بالصورة.















15.هذه هي الشمس بعد التأثير












16.الآن أقوم برسم أشعة الشمس باستخدام ال Pin Tool وملئها باللون الأبيض ووضع هذه ال Layer أسفل Layerالشمس.














17.أقوم باستخدام ال Eraser Tool وهي أداة الممحاة وقمت باختيار الفرشاة درجة 67 للممحاة بالإضافية إلى إنني قمت بعمل شفافية لها 38،وإذا ضغطت على الصورة التي على اليمين ستظهر لك هذه التفاصيل حتى تتضح لك الصورة أكثر.بعد القيام بتعديلات فرشاة الممحاة،أذهب إلى الشعاع وأقوم بمحي اجزء السفل كما هو مبين في الشكل.









18.أقوم بعمل أكثر من شعاع وعمل نفس التأثير على كل واحد بنفس الطريقة السابقة..












19.أقوم بعمل خلفية زرقاء وذلك بوضع Layer الخلفية أسفل جميع ال لايرات السابقة.








20.أقوم بعمل Layer جديدة فوق Layer الخلفية وأختار أداة الفرشاة أو ال Brush Tool وأختار درجة كبيرة قليلا مثلا اخترت هنا درجة 200 والتي تظهر فيها نعومة في أطرافها وأختار اللون الأبيض










21.أتجه بالفرشاة إلى أطراف الصورة حتى أعطي الصورة لمسه ضبابية كما في الشكل.











21.أخفف شفافية الفرشاة وأتجه بالفرشاة إلى داخل الصورة قليلا وأعطي حركة خفيفة جدا بالأبيض.















22.هذه هي الصورة النهائية و قد قمت بإضافة بعض الغيوم فوق الشمس،فرسمت الغيمه وعملت لها تكرار أسفلها ورفعت الغيمة المكررة فوق الأصليه و خففت شفافيتها قليلا فظهرت بهذا الشكل.







ما رأيكم بطريقة التلوين هذه وبالنتيجة؟؟؟ :)
،آمل أن تكون قد أعجبتكم،أنتظر آرائكم في الأسفل :)

والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته،
أختكم دينا

هناك ٤ تعليقات:

غير معرف يقول...

رووووووووووووعه الله يعطيك العافيه ياقمر
ممكن طلب ياليت ترسلي لي شرح للقوائم اللي في اليسار واليمين وكيف انزل فلاتر انا اصمم بس مبتدئه وهاويه وانا اعلم نفسي بنفسي مااخذت دوره...ولك اصدق تحيه
لينداااا2008 ..... عالم حواء

غير معرف يقول...

درس أكثر من رائع

مشكوووووره وتسلم الايادي

اختك niceasmaa من عالم حواء

Dina Khadra يقول...

Thnx aaaaaaaall :)

غير معرف يقول...

الدرس رائع بالتوفيق

اختك مرهفه